الأخبار المحلية

مركز عين الإنسانية يدين جريمة العدوان بحق 15 صيادا في الحديدة

أدان مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية اليوم الأربعاء الجريمة الوحشية التي ارتكبها طيران العدوان باستهدافه قارب صيد في عرض البحر في الحديدة وأسفرت عن استشهاد وجرح 15 صيادًا.

واعتبر المركز جريمة العدوان المروعة التي أدت إلى استشهاد 8 صيادين وجرح 7 آخرين اليوم الأربعاء على متن قاربهم شمال جزيرة البضيع مديرية اللحية انتهاكا جسيما للقانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يجرم الاعتداء على المدنيين أو استهدافهم.

وقال بيان الإدانة الذي حصلت “المسيرة نت” على نسخة منه ” إن عدد الضحايا وطبيعة المكان المستهدف يشير إلى أن تحالف العدوان بقيادة السعودية قد انتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني (قانون الحرب) فلم يراع مبدأ الضرورة والتناسب ومبدأ التمييز ومبدأ الإنسانية ووجوب تحاشي الأهداف المدنية وتمييزها عن غيرها سيما والقصف استهدف قارب صيد ويعتبر من الأعيان المدنية المحرم استهدافها.

وحمل البيان “السعودية وتحالفها المسئولية عن هذه الجريمة وسابقاتها وطالب بالتحقيق والمسائلة الجنائية لقيادات التحالف وجميع من يثبت تورطهم في هذه الجرائم”.

واعتبر “منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن شريكين أساسيين في جميع تلك الجرائم جراء تقاعسهم عن تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والتعامل بجدية وحزم تجاه هذه الجرائم والعمل على إيقافها”.

وناشد “المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية وجميع شرفاء وأحرار العالم لتحمل مسئوليتهم الأخلاقية والإنسانية في مناصرة الشعب اليمني المظلوم وإدانة الجرائم المروعة المرتكبة من قبل التحالف السعودي والضغط على مجلس الأمن للقيام بواجبهم القانوني والأخلاقي في حماية المدنيين والمنشآت المدنية وإيقاف الحرب وجميع أشكال العدوان على اليمن وشعبه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى