الأخبار العربية والدولية

نائب بالبرلمان : 9000 جندي أميركي في العراق

أكد النائب عن كتلة صادقون وجيه عباس، اليوم الاثنين، أن عدد المقاتلين الامريكان في العراق هو تسعة آلاف مقاتل، مشددا على ضرورة تدخل البرلمان بشكل فاعل لتقليص أعداد تلك القوات إلى رقم معقول لا يتجاوز الثلاثة آلاف لأغراض محددة.

وقال عباس في تصريح صحفي إن “الدستور والقانون سمح بتواجد قوات أجنبية لأغراض التدريب او المشورة العسكرية”، مبينا أن “العدد الحقيقي للقوات الأمريكية في العراق هو تسعة آلاف مقاتل”.

وأضاف عباس: “أننا لا نمتلك معلومات دقيقة عن أماكن تواجد تلك القوات وما هو دورهم الحقيقي وأصنافهم واختصاصاتهم خاصة وان البعض منهم بحسب ما تقوله واشنطن هي قوات خاصة”، لافتا إلى ان “تلك القوات إن كانت للتدريب فكان الأجدر بها التواجد في الكلية العسكرية أو أكاديميات التدريب وليس على الحدود”.

وأكد عباس، على “أهمية تدخل البرلمان بشكل فاعل لتقليص أعداد تلك القوات إلى رقم معقول لا يتجاوز الثلاثة آلاف أمريكي وان يكونوا فعليا كمستشارين ومدربين وليس لأسباب أخرى لا يعلمها العراق”.

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كريم عليوي أكد، الثلاثاء 8 كانون الثاني 2019، أن هنالك توجه داخل مجلس النواب لإصدار قرار ملزم يخرج القوات الأمريكية المتواجدة على أراضينا بشكل غير قانوني أو شرعي.

العهد نيوز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى