صحة

ماهي خصائص البطيخ الاحمر؟

تناول البطيخ الاحمر خلال فصل الصيف الساخن يكتسب الاهمية لازالة العطش وسد حاجة الجسم للماء.

نبات البطيخ الاحمر يعمّر سنة واحدة وينتمي إلى أنواع مختلفة من جنس Citrullus من عائلة Cucurbitan. منشأ هذا النبات يعود الى جنوب أفريقيا ، لكنه اليوم يزرع بشكل وفير في إيران. يحتوي النبات سيقان ملفوفة، وأوراق بقطع عميقة ودوائر خشنة ، وزهور صفراء وفاكهة غنية بالعصير. في الماضي ، كانوا يطلقون على هذه الفاكهة تسمية “Torbis”.

البطيخ الاحمر حلو المذاق ووفير العصير فبالإضافة إلى إزالة العطش وسد حاجة الجسم من الماء بسبب توفر النسبة العالية من الماء (100 غرام من البطيخ يحتوي على 93٪ ماء) ، يحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والفيتامينات بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ وسي وكذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين. تناول كوب من ماء البطيخ يسد 20٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي و 14٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين أ.

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة “الليكوبين”. صباغ الليكوبين له تأثير قوي مضاد للأكسدة. ومانع التأكسد هذا يدخل الجسم بأكمله ويحيد الجذور الحرة.

قشرة البطيخ تحتوي على نسبة أقل من الماء والسكر والمزيد من الألياف. بالإضافة إلى خصائص قسم اللحم والبطيخ في البطيخ ، أظهرت الأبحاث أن الجزء الأبيض من قشرة الفاكهة يحتوي على كمية كبيرة من السيترولين ، والتي يمكن أن تحسن الدورة الدموية من خلال آلية توسع الشرايين.

كما أظهرت نتائج الابحاث الدور الهام للسيترولين في دورة اليوريا في الجسم ، بحيث يمكن أن يمتص  النتروجين ويحوله إلى البول. هذا الحمض الأميني قادر أيضا على إنتاج الحمض الأميني الأرجينين ، وهو مفيد في الأشخاص الذين يعانون من نقصانه ويمكن أن يحسن الارجنين نمو العضلات ، ويحفز جهاز المناعة ، ويكافح التعب.

في الطب الصيني ، تستخدم قشرة البطيخ على نطاق واسع للقضاء على آثار الحرارة على الجلد وإزالة السموم من الجسم.

على صعيد الطب الإيراني ، يتصف البطيخ الاحمر بالمزاج البارد والمرطوب وغير مناسب للاشخاص من ذوي المزاج البارد. إذا رغب هؤلاء الاشخاص تناول البطيخ، فمن الأفضل تناوله مع العسل أو السكر. يستخدم عصير البطيخ كمسكن للعطش ومدر للبول وباعث على البرودة في المرضى الذين يعانون من الحمى والأمراض المعدية. ينصح أيضا بتناول مربى قشرة البطيخ لتحسين اداء الجهاز الهضمي.

بالنظر لخصائص قشرة البطيخ ، يعتبر إنتاج العصارات والمكملات الغذائية التي تحتوي على قشرة البطيخ مفيدة لعلاج هذا النوع من النقص.

تحتوي بذور البطيخ أيضًا على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة (حمض الأوليك وحمض اللينوليك) ، والتي يمكن تناولها.

باختصار ، يحتوي البطيخ على كمية وفيرة من الماء والقليل من الطاقة ومغذيات أكثر مقارنة بالفواكه الأخرى ، وله تأثيرات مفيدة على صحة الجسم. إذا استهلكت البطيخ قدر ما تستطيع ، يمكن أن يكون لها خصائص مفيدة لشخص مصاب بالسكري. وبطبيعة الحال ، بالنظر إلى أن استهلاك البطيخ مع غيرها من الفواكه ذات مؤشر مرتفع للسكر يمكن أن تزيد من مستوى السكر في الدم ، فمن الأفضل التشاور مع طبيب أو خبير التغذية في هذا المجال.

أفضل وقت لتناول البطيخ هو بين وجبتين ، حوالي ثلاث ساعات بعد الوجبة ، وساعة قبل تناول الطعام. تناول البطيخ مع أو بعد الأكل مباشرة سيعرقل عملية الهضم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى