أخبار عاجلةالأخبار العربية والدولية

اختتام اللقاء الثنائي بين بوتين وترامب في هلسنكي

متابعات | 16 يوليو |ريمة نت:

اختتم الرئيسان الأميركي والروسي الاثنين في هلسنكي قمة تاريخية حيث يأمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إقامة علاقة استثنائية مع فلاديمير بوتين، كما اعتبر الأخير أن المباحثات مع نظيره الأميركي دونالد ترامب كانت بناءة وصريحة.

وفي مؤتمر صحفي في ختام القمة التي جمعتهما في هلسنكي، تبادل الرئيسان بعض الكلمات أمام الصحافيين وفيما أشاد ترامب بالنتائج المحتملة للقاء، قال بوتين “قدمنا ورقة للزملاء الأميركيين تتضمن جملة مقترحات حول خفض التسلّح”.

وقال ترامب إن التوتر في العلاقات مع موسكو مرده التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) حول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وسارعت موسكو لتأييد تصريحاته.

ورداً على سؤال حول ما يقال عن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية الماضية نصح بوتين بعدم الاستناد على الإشاعات في هذا الأمر، ولكنه شدد على أنه كان يفضل أن يفوز ترامب في الانتخابات “لأنه وعد بتحسين العلاقات مع روسيا”.

وفي المؤتمر الصحفي، اعتبر بوتين أنه يمكن لواشنطن وروسيا التعاون لحل الأزمة الإنسانية وعودة النازحين في سوريا، مشدداً على أن كلاً البلدين يمكنهما أن يأخذا على عاتقيهما القيادة في تسوية الأزمة السورية.

ووجّه مولر الجمعة إلى 12 ضابطا في الاستخبارات الروسية تهمة قرصنة حواسيب تعود إلى الحزب الديموقراطي وفريق منافسة ترامب الديموقراطية في الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون ثم تسريب رسائل إلكترونية خاصة بهدف الإضرار بحملتها.

وتنفي موسكو أي تدخل في الانتخابات، كما ينفي ترامب أي تواطؤ لفريقه مع التدخل الذي تتهم به روسيا.

وتستضيف العاصمة الفنلندية اليوم الاثنين القمة الثنائية الأولى من نوعها بين الرئيسين الروسي والأمريكي، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة توترا ملموسا على خلفية عدد من القضايا الخلافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى