الأخبار العربية والدولية

اغلاق صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية العراقية

اغلقت المراكز الانتخابية في العراق ابوابها، السبت، بعد انتهاء الوقت المقرر لها في تمام الساعة السادسة عصرا، وبدأت المفوضية العليا للانتخابات مباشرة عملية فرز الأصوات.

 

وقال مراسل السومرية نيوز، إن مراكز الاقتراع في عموم محافظات العراق اغلقت ابوابها واعلنت انتهاء عملية التصويت في الانتخابات التشريعية بعد انتهاء الوقت المقرر لها.

 

واضاف  أن نسبة المصوتين كانت، بحسب مراقبين، ضعيفة جدا مقارنة بالسنوات الماضية، لافتا الى ان عملية الاقتراع لم تشهد خروقات امنية وجرت بانسيابية عالية.

 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها نظام التصويت الإلكتروني ما سيسهل الفرز وإعلان النتائج، وهي الانتخابات الثالثة منذ الغزو الأمريكي للعراق وسقوط نظام صدام حسين قبل 15 عاما، والأولى منذ دحر تنظيم “داعش”.

 

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 8959، أبوابها عند الساعة السابعة صباحا حسب التوقيت المحلي.

 

وتمت عملية التصويت بحسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وستوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة، لنيل 329 مقعدا برلمانيا.

 

من جهتها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، عن نجاح الخطة الأمنية في حماية الناخبين دون تسجيل أي حادث في العاصمة.

 

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي: “نتيجة للجهود المبذولة لجميع الأجهزة الأمنية في قيادة عمليات بغداد نعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بانتخابات مجلس النواب العراقي للتصويت الخاص والعام”.

 

واضاف الربيعي، “أشرفت بشكل مباشر على تنفيذ الخطة الأمنية، ولم تسجل أية خروقات أمنية في قاطعي الكرخ والرصافة ومناطق حزام بغداد والتي ضمت 1828 مركزا انتخابيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى